الكرد في دير الزور بين الماضي والحاضر… السلسلة الأخيرة من تاريخ الوجود الكردي في دير الزور

الكرد في دير الزور بين الماضي والحاضر… السلسلة الأخيرة من تاريخ الوجود الكردي في دير الزور

الكرد في دير الزور بين الماضي والحاضر … السلسلة الأخيرة من تاريخ الوجود الكردي في دير الزور

برادوست ميتاني
من تاريخ الكرد في دير الزور. الحلقة (4) الأخيرة.
من كتابي الذي هو قيد الانجاز بعنوان: الوجيز من الوجود الكردي في سوريا منذ فجر التاريخ
-الناحية الاجتماعية
بتقادم الزمن تحول هذا الموقع التاريخي عبر تعاقب الحضارات إلى مدينة وقد شهدت بنياناً و توسعاً كبيراً وخاصة مع بدايات منتصف القرن التاسع عشر والقرن العشرين، ولذلك أسباب عديدة منها الموقع التجاري الذي يشغل وسط الحركة التجارية للمنطقة بين العراق وسوريا ولبنان حيث الموانىء البحرية وكذلك وجود نهر الفرات الذي تقع عليه المدينة بالإضافة إلى ظاهرة الاستقرار التي حدثت مع قبائل البادية وخاصة هجرة عشائر الشمر والعقيدات والجبور من شبه الجزيرة العربية مروراً ببادية الشام والعراق وغيرها وكذلك هجرة السكان من الريف التي تزايدت من المناطق المجاورة للمدينة إليها حيث ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالجفاف الشديد في أواخر الخمسينيات والتسعينيات من القرن العشرين، وكان أغلبهم يبحثون عن وظائف في مؤسسات الدولة .ناهيك عن ارتفاع معدل الولادات. فقد بلغ عدد سكانها في العام 1910 إلى ما يقارب (15.000) نسمة، و في العامين (1915-1916) إلى ما يقارب (20-25) ألف نسمة. (بإحصائيات حديثة يناهز عدد سكان المدينة 500 ألف نسمة ومع ريفها 1600000 نسمة) لقد شهدت المدينة حالة استثنائية للهجرة وهي الهجرة القسرية الأرمنية من ولايات الأناضول الشرقية بسبب الهرب من مجازر سيفو التي ارتكبها العثمانيون بحق الأخوة المسيحيين. قامت إدارة ولاية حلب في العام 1915 بتوزيع اللاجئين الأرمن، الذين تدفقوا إليها على كل من مدينة حماة والهسكه (الحسكة) وخاصة دير الزور. كانت مدينة درزور (دير الزور) مكاناً مفضلاَ للمهاجرين الارمن بسبب ضمان الكردي السيد علي سواد بك” متصرف المدينة لحياتهم، وقيامه بتوفير ظروف سليمة للإقامة لهم، وخلال أربعة شهور ضمن هذا المتصرف الكردي أمان المهجرين، وكان يقوم بمعاقبة البدو بشدة عندما يعتدون على المهاجرين الأرمن .

كان المهاجرون الأرمن يستلمون إعاناتٍ مالية، و الأمانات المرسلة إليهم بوساطة البريد وقد بنى لهم ذلك المتصرف مشفى عسكرياً، صممه مهندسون وبناؤون أرمن، وتحول تجمعهم في المدينة إلى حي نشط بنيت فيه الأفران، وأنشأ فيه سوق صغير يعمل فيه عمال مهرة، وأطلق الأرمن الذين بنوا حيآ خاصآ بهم تسمية “السوادية” على حيهم تكريمآ لعلي سواد بك. وقد عاش في المدينة –ومازال- إلى جانب الكرد المسلمين العرب الأرمن وغيرهم، كما يعيش في المدينة مجموعة من الكرد الدروز، ومجموعة من الأشوريين أو السريان(1).
-ملامح كردية في المدينة
بات واضحاً وبناءً على مصادر متعددة بأن تعريب مدينة دير الزور ومناطقها حدث بدأ منذ القرن التاسع عشر بهجرة القبائل العربية كما ذكرناه أنفاً وقد كانت ديرالزور تقع ضمن خارطة إيالة كردستان التي تعود إلى العهد العثماني وقد اشتد التعريب أبان جلب الأنكليز والفرنسيين فيصل بن الحسين1918م من شبه الجزيرة العربية ووضعه ملكاً على سوريا هذا الذي أرسل في نهاية عام 1918م الأمير ناصر علي بن ناصر إلى دير الزور على رأس فرقة غير نظامية من البغالة والهجانة والتقى بالعشائر العربية فيها ونال مبايعة تلك العشائر للشريف حسين وعين العربي مرعي باشا الملاح أول متصرف عربي على لواء دير الزور الذي قام بإبطال الحكومة المحلية (2). نعم أول متصرف عربي و بلسان كاتب عربي.
مع الأسف تحاول المراجع العنصرية خاصة المتأثرة بسياسة الأنظمة المستبدة كتم تاريخ الوجود الكردي في المدينة ويـأتون بأفكار مبهمة بحقهم مثال على ذلك يقولون: أن سكاناً غير معروفين سكنوا مضيق حلبية قبل الآراميين بقرون وقد بيننا بمراجع في الحلقات الفائتة صلة الكرد ثقافيا ووجوداً بالمدينة ومنها حلبية وزلبية. كما أن بعضهم يقزمون دور المكونات فيها وعلى رأسهم الكرد ويقولون دير الزور ذات الغالبية العربية مع القليل من العوائل الكردية والمسيحية.
لعائلة النقشبندي الكردية -التي قال لي أحد كبارها بلسانه إننا كرد- وجود ودور قوي في المدينة وخاصة من الناحية الدينية ولهم تكايا ومساجد ما زالت موجودة في المدينة وتحمل اسمهم بالإضافة إلى دورهم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي كما أن الكرد أثروا في عادات وتقاليد سكان المدينة منها اسم مادة الحنة واسم هبرية يشمر أي دسمال والكراس وخفتان (الثوب والقفتان) وربط أوجك وحلويات كليجة في المناسبات والمثل القائل هرا ورا(أي أذهب وتعال) ومقشرة الحبوب دنكة والتي ما زالت تحمل عندهم اسم دنكة(3) أي مكان الدان والدان في اللغة الكردية هي الحب المقشور الني وأيضأ التنور والبقجة أي بخجك ولعبة هفاك للصغار ,هذا ماعدا العادات المشتركة في المأكل والمشرب والمصاهرة لأن العديد منهم يبينون صلتهم بالكرد وخاصة من خلال الأجداد منهم من يقول أن جدتي أو والدتي كردية ومنهم من يقول أن أحد أجدادي كردي والأثر في هذا تم خلال انخراط السكان مع الكرد وخاصة أبان العشائر الكردية كعشيرة ملان . أما اسم حلبية فمثلها أسماء شبيهة في الكردية كحلبجة وكذلك اسم حلب التي في تاريخها تسمى على يد الخوريين والهيتيين أسلاف الكرد بخلب. أما اسم دير الزور فقد بيننا اسمها التاريخي درة زور ووضحناه في الحلقات السابقة.
بسبب قساوة مناخ دير الزور وامتداد الصحراء إليها من جهة وهجمات ونزاعات العشائر العربية تمدد بعض كرد المدينة نحو الشمال حيث مدن روزافا وقد جاء ذلك لصالح الوجود العربي في المدينة وازدياد نسبتهم السكانية فيها إذا ما قارنناه بوجود المكونات الأخرى كالكرد والسريان وغيرهما.
الكرد في العشائر العربية وصلتها بالأصل الكردي
بافي خورشيد أجرى معه باللغة الكردية أحد الأخوة لقاءاً لم يتسنى لنا معرفة اسمه وتلك المنصة الإعلامية ولكننا استمعنا في -10-2024م.12-7-2636كردي للقاء بفيديو على صفحة منتدى ميتاني المعرفي قال :
الكثير من افخاذ العشائر العربية كرد وهو يتحدث عن زيارته بعد تحرير باغوز وضيافته في قرية صبحة القريبة من البصيرة شرقي دير الزور القريبة من بوغاز, ويقول قلت لهم أن قرية برشم هي برجم الكردية وفي ذلك قد أثرت على قناعة البعض منهم وقد سمعت قبل ذلك بأن عشيرة كرا(أو قرا) العربية هي عشيرة بادينا الكردية. قال أحدهم وهو عربي من منطقة موصل قال لي أنه لهم أقرباء في منطقة عامودا .قلت لهم أعرف ذلك وهم عائلة حجي سعدون في منطقة حجي سعدون قال نعم .قلت له حسناً فمن أنتم .قال لي أنهم كرا .قال نحن كرا جبور .قلت له لا يجوز هكذا .كيف تقول هكذا وقلت أن عائلة حجي سعدون من أقربائك وتقول نحن كرا جبور .أما أنتم أقرباء حج سعدون أو أنتم كرا .فقال كلاهما .قلت له لا يجوز هذا .فرأيت شخصاً قدم إلينا وجلس بجانبي وقال لي ماذا تقول .فقلت له هكذا :إما أنتم كرا من أقرباء حج سعدون أو إما أنتم كرا جبوريين؟ فقال لي كلا نحن ليس بجبوريين .قلت حسناً ,معنى هذا أنتم من أقرباء حج سعدون ولكنكم انضممتم إلى الجبوريين. قال يعني نحن كرد .قلت له نعم بناءً على ذلك فأنتم كرد. فقال هذا المسن نعم نحن كرد, فأصلنا كرا كرد بادينيين وكما تقولوه هو عين الصواب. فقلت لهم أن قريتكم برجم كردية ولكنكم زعلتم. قالوا فكيف هي كردية. قلت لهم: جدكم كان كردي وهذه القرية لهم. استغرب من هم داخل الخيمة من هذا. نهض أحد الأشخاص وقال. أنك تستطيع أن تجعل جميع العقيدات كرد .قلت له :بالطبع جميع العقيدات كرد أي أن نصفكم كرد .فقال :كيف .قلت : أليس هؤلاء الكلاعيين كرد .قال كلا . قلت حسناً, خليل آغا ,ناصر آغا وسنان آغا في القلعة أي قرية كلاعا أليس بكرد .قال : نعم أنهم كرد .وأي منهم تلتقي به من الكلاعين فهو كردي . قال : نعم .قلت : وهناك آخرون .فقال: من هم هؤلاء. قلت: أنهم في قرية كريا (ربما قرية) يقال لهم فخذ عبد الحميد. قال نعم والله هم أيضاً كرد. فقلت لهم: ثمة قول كثير في هذا. عقيدات عشيرة صغيرة والأصليين منهم قلة. قال: نعم يابا, صحيح والله أنك تعرف. بعد ذلك لم يسمحوا لي بالرحيل وجعلوني ضيفاً عندهم وذبحوا لي خروفاً وقضيت عندهم الليلة. الآن دائماً يتصلون بي ويطلبون مني زيارتهم.
-دير الزور حالياً
بالرغم من جود العوائل وبقايا العشائر الكردية في المدينة واعترافهم بكرديتهم لكنهم لم يتمكنوا من الحفاظ على لغتهم وذلك لتزايد العنصر العربي القادم إلى المدينة من جهة وسياسة الأنظمة المتعاقبة المتناغمة مع فرض الثقافة العربية من جهة أخرى.
بقدوم عام 2011م وما طرأ على الوضع السوري من تغيير وتلاطم الأحداث احتلت داعش قسماً كبيراُ من المدينة وخاصة القسم الشرقي ولم يتمكن النظام ولا ما يسمى بالمعارضة من تحريرها وإعادة الأمن والاستقرار إليها ولكن قوات سوريا الديمقراطية التي بنيتها العسكرية مكونة من مختلف المكونات السورية ذات نهج أخوة الشعوب التي حاز فيها الكرد على مكانتهم الطبيعية قادت حرباً تحررية وطنية بامتياز وبمساعدة قوات التحالف الدولي ونجحت بتضحيات جسامة من تحريرها الذي انتهى بتحرير هجين و باغوز وكسر شوكة داعش وطرده ولكن النظام ومعه الروس والإيرانيين في الميادين والبوكمال وغربي الفرات شكلوا فصائل باسم القبائل العربية وبين الحينة والأخرى يهاجمون قرى شرقي الفرات للسيطرة عليها وتحدث حرب هوجاء تتسبب في ذلك إراقة دماء السوريين ومع الأسف يقود تلك الفصائل المدعومة من الأطراف التي ذكرناها باسم بعض العشائر العربية كالبقارة والعقيدات أشخاص أمثال راغب نواف البشير وإبراهيم الهفل.
ملاحظة: اللوحات الفنية للفنان التشكيلي المرحوم أ. محمد غناش وهو إبن دير الزور

المراجع:
1-دراسة تاريخية بعنوان هوية وتاريخ مدينة درزور (دير الزور) على شكل حلقات في صوت كردستان منها مقالة في شهر يوليو 23-2022م للمؤرخ بيار روباري.
2- صفحة أ.مؤنس بخاري19-7-2023م بحث بعنوان مذابح تيمورلنك إلى قيادة حرب العثمانية على الصفويين إلى سنجق الزور البريطاني.
3-الفنان التشكيلي إ.محمد غناش – كتاب الفن والموروث الشعبي في منطقة الفرات.
6-10-2024م.17-7-2636 كردي

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك