استمرار الحكومة السورية برفع أسعار الطاقة اغتيال للصناعة والتجارة والاقتصاد السوري المنهك أساساً

استمرار الحكومة السورية برفع أسعار الطاقة اغتيال للصناعة والتجارة والاقتصاد السوري المنهك أساساً

استمرار الحكومة السورية برفع أسعار الطاقة اغتيال للصناعة والتجارة والاقتصاد السوري المنهك أساساً

 

اعتبر أمين سر “غرفة صناعة حمص” عصام تيزيني، أن استمرار الحكومة السورية في رفع أسعار الطاقة، بمثابة “اغتيال وإنهاء” للصناعة والتجارة والاقتصاد السوري الذي يعتمد في جزء كبير منه على توافر مصادر الطاقة، والمنهك أساساً.

 

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ضمن نشرتها الدورية أسعار المشتقات النفطية مرة جديدة، حيث وصل سعر ليتر المازوت الحر إلى 12540 ليرة بعد أن كان 12100 ليرة، على حين تم تحديد سعر ليتر البنزين أوكتان 95 بـ14290 ليرة، بعد أن كان في النشرة قبل الأخيرة 13985 ليرة، وليتر البنزين أوكتان 90 بـ11500 ليرة، بعد أن كان بـ11500 ليرة سورية، في حين وصل سعر طن الفيول إلى نحو 8.6 ملايين ليرة، وطن الغاز السائل إلى نحو 11.3 مليون ليرة.

 

وقال تيزيني، إن رفع أسعار المحروقات ليس سبباً رئيساً لركود الأسواق، لكنه يسهم بتدهور وهجرة الصناعيين وإغلاق المعامل.

وانتقد تنزيني، “الأداء “الهش والرخو” للفريق الاقتصادي في الحكومة السورية، معرباً عن استغرابه من أن الحكومة ما زالت تدعي أنها تسعى إلى الحفاظ على الصناعة وتشجيعها، وتدافع عن إنجازات “غير واقعية”.

 

لافتاً إلى أن كل ما يحكى ضمن اللقاءات والمهرجانات والاجتماعات لا يطبّق على أرض الواقع، والشاهد على ذلك المستهلك السوري الذي أصبحت قدرته الشرائية شبه معدومة، والتي أصبحت لا تشكل أكثر من 5 بالمئة مما كانت عليه قبل عامين فقطن بحسب صحيفة “الوطن”.

 

ودعا تيزيني، إلى السماح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات النفطية لإتاحة المنافسة والتسعير وفقاً للواقع.

 

وتساءل رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي، عن حال الأسواق، التي تعاني أساساً من الفوضى وارتفاع الأسعار، بعد رفع أسعار المحروقات، الذي بات “ذريعة” معظم التجار والصناعيين لتبرير رفع الأسعار.

 

ومساء الأحد الماضي، رفعت وزارة التجارة الداخلية في حكومة دمشق، سعر البنزين والمازوت والفيول للمرة الثانية خلال الشهر الحالي، رغم مطالب صناعيين بتخفيضها.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

Previous post

استقرار جزئي بسعر الليرة وارتفاع للذهب في تداولات يوم الأربعاء 17/4/2024 سعر الصرف الجديد لليرة السورية مقابل الدولار والذهب الليرة اليوم اسعار صرف العملات الأجنبية والذهب مقابل الليرة السورية النشرة الاقتصادية وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

Next post

مفوضية اللاجئين تدعم حق “العودة طوعاً” للسوريين الى بلدهم

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك