السوريون يتصدرون قوائم التجنيس وتحصيل الإقامة في دول أوروبية

السوريون يتصدرون قوائم التجنيس وتحصيل الإقامة في دول أوروبية

السوريون يتصدرون قوائم التجنيس وتحصيل الإقامة في دول أوروبية

 

كشفت احصاءات وبيانات رسمية في دول الاتحاد الأوروبي، فيما يخص ملفات اللاجئين فيها، إما بمنح إقامات اللجوء أو منح الجنسية لهم، بتصدر اللاجئين السوريين لتلك القوائم في عدد من البلدان الأوروبية.

حيث شكل السوريون المجموعة الأكبر من اللاجئين الذين حصلوا على قرار إيجابي لطلباتهم ومُنحوا حق الإقامة في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 2023، بنسبة بلغت حوالي 32 في المئة.

وبحسب إحصائية نشرتها صحيفة (Kronen) النمساوية نقلاً عن المديرية العامة للمفوضية الأوروبية (يوروستات)، فإن “خلال عام 2023، حصل ما يقرب من 409 آلاف و500 شخصاً من طالبي اللجوء على حق الحماية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وذلك بزيادة بلغت نحو سبعة في المئة مقارنة بالعام السابق 2022”.

وأوضحت الصحيفة أن “عدد القرارات الإيجابية التي حصل عليها طالبي اللجوء من أول مرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بلغت 358 ألفاً و200، بالإضافة إلى 51 ألفاً و300 قرار إيجابي مُنح لأشخاص تقدموا باستئناف بعد رفض طلب لجوئهم في المرة الأولى”.

 

ما يتعلق بملف منح الجنسية، فقد منحت ألمانيا الجنسية لأكثر من 16 ألف لاجئ سوري، الذين شكلوا المجموعة الأكبر بين المواطنين الألمان الجدد في ولايات “راينلاند وبافاريا وتورينغن”.

 

حيث كشفت بيانات جديدة صادرة عن مكاتب الإحصاء في ولايات “راينلاند وبافاريا وتورينغن” الألمانية، أن 16 ألفا و429 سوريا حصلوا على الجنسية الألمانية خلال العام 2023 الماضي، إذ شكل السوريون المجموعة الأكبر من بين المواطنين الألمان الجدد في الولايات الثلاث.

وقال وزير داخلية بافاريا يواخيم هيرمان خلال حفل تجنيس العديد من المواطنين الجدد في مدينة فورث، إنه من المحتمل أن يكون هناك عدد قياسي آخر من حالات التجنيس في نهاية هذا العام، وأوضح أن عمليات التجنيس خطوة مهمة نحو الاندماج، وأكد أن “بافاريا وألمانيا بحاجة إلى عمال من دول أخرى”.

 

وكانت قد كشفت أرقام حديثة نشرها مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”، أن دول الاتحاد الأوروبي منحت جنسيتها لحوالي مليون شخص سنة 2022، ما يوافق ارتفاع بنسبة 20% مقارنة بعدد المواطنين المجنسين سنة 2021.

 

وأشار تقرير “يوروستات” إلى جنسيات الأجانب الحاصلين على جنسية إحدى دول الاتحاد، ليحدد أن المغاربة تصدروا هذه القائمة بعدد 112 ألف مغربي جنسوا خلال سنة 2022، ليأتي السوريون في المرتبة الثانية، حيث حصل أكثر من 90 ألف مواطن سوري على الجنسية الأوروبية، فيما احتل الألبان المركز الثالث، متبوعين بالأتراك في الرتبة الرابعة.

 

أفاد مكتب الإحصاء الأوروبي بأن إيطاليا تربعت على عرش أكثر الدول المانحة لجنسيتها للأجانب، بما يناهز 213 ألف شخص حصلوا على الجنسية الإيطالية، ما يعادل %22 من إجمالي عدد المجنسين في الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2022، تليها إسبانيا التي منحت جنسيتها لأكثر من 181 ألف شخص، أي ما يمثل 18% من مجموع المجنسين على المستوى الأوروبي، ثم أخيرا ألمانيا التي منحت جنسيتها لأكثر من 166 ألف شخص.

 

وفيما يخص باقي الدول الأوروبية، أظهرت البيانات ذاتها أن بلجيكا منحت جنسيتها لأكثر من 48 ألف شخص، فيما منحت البرتغال جنسيتها لأكثر من 13 ألفا مقيما على أراضيها من غير المواطنين في سنة 2022.

 

في هذا الصدد، سجل مكتب الإحصاء الأوروبي ارتفاعا في عدد المجنسين خلال سنة 2022 في كل من إيطاليا وإسبانيا وألمانيا مقارنة بالأرقام المسجلة في سنة 2021، مقابل انخفاض هذا العدد في كل من فرنسا وهولندا والبرتغال.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن “87⁒ من الأشخاص الذين حصلوا على أحد جنسيات دول الاتحاد الأوروبي كانوا من دول خارج الاتحاد، فيما لم يشكل عديمو الجنسية سوى 0.7⁒ من نسبة المُجنسين”.

 

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

 

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك