السوريين في صدارة الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية في ولايتين عام 2023

السوريين في صدارة الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية في ولايتين عام 2023

السوريين في صدارة الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية في ولايتين عام 2023

 

 

كشفت إحصائية رسمية جديدة، عن حصول 3646 سوري على الجنسية الألمانية في ولايتي برلين وبراندنبورغ، خلال عام 2023.

 

وأظهرت إحصائية صادرة عن مكتب الإحصاء، أن السوريين حلوا في صدارة الأجانب الحاصلين على الجنسية الألمانية بالولايتين.

 

وأوضحت الإحصائية أن السوريين شكلوا تقريباً نصف المواطنين الجدد في براندنبورغ، بعدد 1178 شخصاً، ما نسبته 47.3% من المجنسين الجدد، بينما وصل عدد السوريين المجنسين في برلين إلى 2468، أي أكثر من 27% من إجمالي الأجانب الذين حصلوا على الجنسية بالولاية، في 2023.

 

وأشارت الإحصائية إلى أن الذكور ممن هم دون سن 40 عاماً، شكلوا أكثر من ثلثي المجنسين السوريين.

 

وبشكل عام، حصل 9041 أجنبياً على الجنسية الألمانية في برلين خلال عام 2023، بزيادة 1.9% مقارنة بعام 2022، بينما بلغ عدد المجنسين الجدد 2488 شخصاً في براندنبورغ، خلال 2023، وهو أكثر من ضعف عدد المجنسين في العام الذي سبقه.

ويهدف قانون التجنيس، الذي أقرته الحكومة الألمانية قبل أشهر، إلى زيادة تسهيلات الحصول على الجنسية الألمانية، حيث سيتمكن الأشخاص الذين أصبحوا ألماناً من الاحتفاظ بجنسيتهم السابقة في المستقبل. كما سيُمنح الأطفال من أبوين أجنبيين الجنسية الألمانية عند الولادة إذا كان أحد الوالدين مقيماً بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

 

وبموجب القانون الجديد، سيصبح بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط من الإقامة في ألمانيا، بعدما كان الحد الأقصى سابقاً ثماني سنوات، وفي حال تحقيق شروط “الاندماج” عبر تحقيق إنجازات مهنية ودراسية متميزة أو العمل التطوعي، يمكن تخفيض الفترة الزمنية للحصول على الجنسية الألمانية، إلى ثلاث سنوات.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك