القمة العربية في البحرين تنعقد اليوم بمشاركة الأسد لكن بدون القاء كلمة

القمة العربية في البحرين تنعقد اليوم بمشاركة الأسد لكن بدون القاء كلمة

القمة العربية في البحرين تنعقد اليوم بمشاركة الأسد لكن بدون القاء كلمة

 

تنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، الخميس، أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين، في خضم مشهد معقّد في المنطقة، تخيّم عليه الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من سبعة أشهر، بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد، ولكن بدون أن يلقي كلمة.

 

صحيفة الوطن السورية قالت إن الرئيس السوري سيتوجه اليوم الخميس الى المنامة عاصمة البحرين للمشاركة في القمة العربية بدورتها العادية الـ33.

ونقلًا عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن الرئيس السوري الأسد لن يلقي كلمة خلال القمة، رغم أن رئاسة القمة خصصت 3 دقائق على الأكثر لكل بلد للتحدث في القمة التي ستنعقد ظهر الخميس.

 

وبحسب المصادر، فإن مشاركة الأسد ستركز على البحث والنقاش مع القادة المشاركين في الملفات المطروحة ضمن جدول الأعمال، سيما العلاقات العربية العربية وتطورات الوضع في فلسطين.

 

هذه القمة تأتي ضمن ظروف استثنائية، حيث يتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية.

 

الشقُ السياسي يحتلُ نحوَ 70% من المِلفاتِ المطروحة على القادة العرب، لا سيما مع تعدد الأزمات في المنطقة وعلى رأسها الوضعُ في غزة، وسط توقعات بأن تَصدُر عن القمة قراراتٌ مهمة حول هذا الملف.

 

كذلك يتضمن مشروع جدول أعمال القمة بنداً حول الشؤون العربية والأمن القومي، يشتمل موضوعات وملفات عدة، من بينها التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في الملف اليمني.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك