بعدما ذكر بحصول لقاءات سرّية بينهما… الولايات المتحدة تعلّق على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد

بعدما ذكر بحصول لقاءات سرّية بينهما… الولايات المتحدة تعلّق على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد

بعدما ذكر بحصول لقاءات سرّية بينهما… الولايات المتحدة تعلّق على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد

شهدت السنوات الأخيرة حراكاً دبلوماسياً سرياً بين الولايات المتحدة والحكومة السورية، على الرغم من موقف الإدارة الأمريكية المعلن برفض تطبيع العلاقات معها، في غياب تقدم حقيقي نحو حل سياسي دائم للصراع السوري.

ويثير هذا الحراك تساؤلات عديدة حول أهداف هذه اللقاءات، ومواقف الأطراف الدولية الأخرى، وتأثيرها على مستقبل الصراع السوري.

ورداً على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد حول لقاءات مع الولايات المتحدة، قال متحدث من وزارة الخارجية الأميركية لـ “الحرة” إنهم “لن يعلقوا على تفاصيل مناقشاتهم الدبلوماسية الخاصة”.

وأكد المتحدث، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، على موقف الإدارة الأمريكية الثابت وهو “عدم تطبيع العلاقات مع الحكومة السورية في غياب تقدم حقيقي نحو حل سياسي دائم للصراع”.

وأشار إلى أنهم يواصلون توضيح ذلك علناً وسراً مع شركائهم، بما في ذلك الدول التي تتعامل مع الحكومة السورية.

وشدد المتحدث على قناعة الولايات المتحدة بأن “الحل السياسي المنصوص عنه في قرار مجلس الأمن رقم 2254 يبقى هو الحل الوحيد القابل للتطبيق للصراع السوري”.

وأضاف أنهم يعملون مع حلفائهم والشركاء ذوي التفكير المماثل والأمم المتحدة لتنفيذ هذا القرار.

ويذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 2254 يحمّل الحكومة السورية مسؤولية “حماية السكان”، ويجدد التأكيد على أن “الحل المستدام الوحيد للأزمة الحالية في سوريا هو من خلال عملية سياسية شاملة، بقيادة سورية تلبي تطلعات الشعب السوري”.

ويشير القرار إلى اتفاق جنيف المؤرخ 30 يونيو 2012 بصيغته التي أقرها القرار 2118 (2013)، والذي ينص على “إنشاء هيئة حكم انتقالية شاملة، يتم تشكيلها على أساس الموافقة المتبادلة، مما يضمن استمرارية المؤسسات الحكومية”.

وعارضت الولايات المتحدة تحركات دول المنطقة لتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية، مشيرة إلى الحاجة إلى رؤية تقدم حقيقي نحو حل سياسي.

ولا تزال اللقاءات السرية بين الولايات المتحدة والحكومة السورية محاطة بالغموض، وتبقى التساؤلات حول أهداف هذه اللقاءات وتأثيراتها على مستقبل الصراع السوري قائمة.

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك