بعد محادثات بوتين-شي: روسيا والصين تؤكدان تمسكهما بحل الأزمة السورية سياسياً

بعد محادثات بوتين-شي: روسيا والصين تؤكدان تمسكهما بحل الأزمة السورية سياسياً

بعد محادثات بوتين-شي: روسيا والصين تؤكدان تمسكهما بحل الأزمة السورية سياسياً

 

قامت روسيا والصين بتجديد التأكيد على دعمهما لسيادة سوريا ووحدة أراضيها، وكذلك مساهمتهما في دفع عملية الحل السياسي للأزمة السورية إلى الأمام.

وجاء ذلك في بيان مشترك الذي نقلته وكالة سانا، حيث صدر بعد محادثات أجراها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ في بكين.

وأشار البيان إلى أن “روسيا والصين تدعمان سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا، وتساهمان في دفع عملية التسوية السياسية التي يقودها ويُنفذها مواطنو هذه الدولة بأنفسهم”.

كما أكد البيان على أن موسكو وبكين تعتبران مركزين مستقلين للعالم الناشئ متعدد الأقطاب، وستعملان على إضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية وتعزيز بناء نظام عالمي عادل ومتوازن.

وانتقد البيان “الموقف الأمريكي في المنطقة، متهماً واشنطن بوضع أمن مجموعات ضيقة تقودها وتتحالف معها فوق الأمن الإقليمي، مطالباً الولايات المتحدة بالتخلي عن هذا السلوك الذي يثير المشاكل ويزعزع الاستقرار”.

كما عبر البيان عن قلق روسيا والصين إزاء العواقب على الاستقرار الاستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، نتيجة لتنفيذ اتفاقية الدفاع المشترك “أوكوس” بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

وفي سياق آخر، رحبت روسيا باستعداد الصين للعب دور بناء في التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة الأوكرانية، مؤكدين على ضرورة وقف أي خطوات تؤدي إلى إطالة أمد النزاع وزيادة تصعيده.

وجاءت هذه التأكيدات في أعقاب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، وهي الأولى له منذ إعادة انتخابه.

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك