تحذيرات من الأرصاد الجوية … فيضانات محتملة في سوريا والجفاف يضرب مصر وتركيا

تحذيرات من الأرصاد الجوية … فيضانات محتملة في سوريا والجفاف يضرب مصر وتركيا

تحذيرات من الأرصاد الجوية … فيضانات محتملة في سوريا والجفاف يضرب مصر وتركيا

 

في ظل استمرار تغير المناخ والتداعيات المتصاعدة له، كشفت تقارير صادرة عن مراكز الأرصاد الجوية عن مؤشرات قلقة تشير إلى موجات فيضانات وجفاف شديد تجتاح مناطق عدة في المنطقة.

فقد نقلت مراكز الارصاد الجوية، تحذيرها من وقوع فيضانات في مناطق متفرقة حول العالم، بما في ذلك سوريا، إلى جانب موجات جفاف وحرارة متطرفة في دول أخرى كمصر وتركيا.

ووفقاً للمراكز، فإن تغير المناخ لم يعد مجرد أخبار أو تحذيرات بيئية فحسب، بل أصبح تهديداً حقيقياً يحدق بكوكب الأرض ككل.

وقد تواترت المؤشرات على ذلك في السنوات الأخيرة، كما هو الحال في سوريا التي سجلت درجات حرارة قياسية خلال اليومين الماضيين…

وذكرت المراكز أن درجات الحرارة في سوريا قد سجلت أرقاماً قياسية خلال اليومين الماضيين، متجاوزة المعدل السنوي بـ 10-15 درجة مئوية، وصولاً إلى 37 درجة مئوية في محافظة طرطوس.

ونقل موقع غلوبال تصريحات الخبير الجوي شادي جاويش، الذي قال إن “حالة التغير المناخي تسود المنطقة ككل حالياً”، مشيراً إلى أن درجات الحرارة في القاهرة وصلت إلى 40 درجة مئوية، وفي تركيا 39 درجة مئوية، بسبب امتداد كتلة هوائية حارة من الجنوب.

وحذرت الأرصاد الجوية في سوريا من وقوع فيضانات في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد.

وأوضح جاويش أن مرور كتلة هوائية باردة بعد الكتلة الحارة سيؤدي إلى عدم استقرار شديد والهطولات المطرية الغزيرة مع تساقط البرد، وهو ما من المتوقع أن يحدث منتصف الأسبوع.

وأشار إلى أن المناطق الأكثر تأثراً بحسب الخرائط الجوية هي ريف دمشق، السويداء، دير الزور، البوكمال، ومنطقة الجزيرة.

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك