ترحيب أممي بتمديد الحكومة السورية مجدداً آلية ادخال المساعدات الى الشمال السوري عبر تركيا

ترحيب أممي بتمديد الحكومة السورية مجدداً آلية ادخال المساعدات الى الشمال السوري عبر تركيا

ترحيب أممي بتمديد الحكومة السورية مجدداً آلية ادخال المساعدات الى الشمال السوري عبر تركيا

 

مددت الحكومة السورية عملية إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبري باب السلامة والراعي الحدوديين مع تركيا لمدة 3 أشهر إضافية.

وأعربت الأمم المتحدة عن ترحيبها بقرار التمديد، وقالت في بيان: “يرحب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بتصريح الحكومة السورية اليوم بمواصلة استخدام معبري باب السلام والراعي من تركيا، لكي تواصل الأمم المتحدة تقديم المساعدة الإنسانية إلى المحتاجين في شمال غرب سوريا، حتى 13 آب/أغسطس”.

 

ورحب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بقرار الحكومة السورية تمديد تصريح إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا من معبري “باب السلامة” و”الراعي” الحدوديين مع تركيا، الخاضعين لسيطرة الجماعات المعارضة، ثلاثة أشهر إضافية تنتهي في 13 من شهر آب (أغسطس) المقبل.

 

ويعد قرار الحكومة السورية هو السادس من نوعه منذ 13 شباط/فبراير 2023، بعد مفاوضات مع الأمم المتحدة، وذلك غداة وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب شمال سوريا وجنوب تركيا في 6 فبراير من عام 2023 الماضي.

 

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، خلال مؤتمر صحفي، إن إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود يعد “شريان حياة”.

وأضاف أن ملايين الأشخاص في شمال غربي سوريا يحتاجون إلى الغذاء والصحة والمأوى والحماية والتعليم وغيرها من أشكال الدعم الحاسمة.

وأشار حق إلى أن الأمم المتحدة وشركاءها وجهوا نداء لجمع ما يزيد قليلاً عن أربعة مليارات دولار من أجل مساعدة أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء سوريا خلال 2024، “لكن قدرتنا على الاستجابة لا تزال مقيدة بسبب التخفيضات في التمويل”.

وأوضح أن الأمم المتحدة لم تتلق حتى الآن سوى 6% من التمويل المطلوب في سوريا، أي نحو 224 مليون دولار.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك