تواطئ أوروبي تركي بعدم التدخل في ترحيل اللاجئين من تركيا

تواطئ أوروبي تركي بعدم التدخل في ترحيل اللاجئين من تركيا

تواطئ أوروبي تركي بعدم التدخل في ترحيل اللاجئين من تركيا

 

بحسب رؤية منظمة انسانية أن الاتحاد الأوروبي متواطئ مع تركيا في مسألة الترحيل القسري للاجئين السوريين من تركيا الى شمال سوريا لأسباب ودوافع سياسية تتعلق بمنع تدفق اللاجئين نحو أوروبا.

 

مدير منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” بسام الأحمد، يرى أن الاتحاد الأوروبي “متواطئ” مع تركيا في عمليات الترحيل القسرية للاجئين إلى شمال سوريا، “كونه لا يتدخل في هذا الملف لدوافع سياسية” بحسب “عنب بلدي”.

 

وقال الأحمد، إن عدم تدخل الاتحاد الأوروبي يرجع إلى أسباب عدة، بينها الاتفاق الموقع بين الجانبين لمنع تدفق اللاجئين نحو أوروبا، واستخدام أنقرة، “ورقة اللاجئين” ضد دول الاتحاد.

 

وأشار الأحمد إلى أن تركيا تتعامل مع أرقام السوريين لديها في مسارين: الأول داخلي متعلق بإرضاء الشارع التركي وتصوير أن مليون سوري عادوا إلى بلدهم خلال العامين الماضيين على أقل تقدير، والثاني دولي، “إذ لا تنخفض الأرقام نفسها عندما تريد تركيا الحصول على مساعدات من أوروبا”، وفق “عنب بلدي”.

بدوره، أكد الناشط بحقوق اللاجئين في تركيا طه الغازي، أن انتخابات الرئاسة والبلدية الأخيرة أفضت إلى تضييق على حياة اللاجئين، لكن من غير الممكن اعتبارها سبباً رئيساً لذلك.

وأوضح الغازي، أن السياسة المتبعة من قبل الحكومة التركية ظهرت بشكل جلي وواضح على أنها متفق عليها من قبل جميع التيارات السياسية التركية، وتركزت على إلزامية إعادة اللاجئين السوريين.

 

وكانت قد وثقت الأمم المتحدة عودة 9400 لاجئ سوري خلال ثلاثة شهور من الربع الأول لعام 2024.

 

حيث وثقت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عودة 9421 لاجئاً سورياً من لبنان والأردن ومصر والعراق وتركيا إلى بلادهم، خلال الربع الأول من العام الحالي بحسب “الشرق”.

وأحصت المفوضية في تقرير حول العائدين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، عودة 4447 لاجئاً سورياً من تركيا، و2525 من لبنان، و1352 من الأردن، و622 من مصر، و475 من العراق، إضافة إلى إعادة توطين 5841 لاجئاً سورياً في دول ثالثة.

وقالت المفوضية إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً في هذه الدول بلغ حتى نهاية الشهر الماضي، نحو خمسة ملايين شخص، انخفاضاً بنحو 95 ألفاً مقارنة بنهاية 2023.

وأوضحت أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً بلغ نحو 3.123 مليون في تركيا، انخفاضاً من 3.214 مليون في نهاية 2023، ونحو 785 ألفاً في لبنان، ونحو 639 ألفاً في الأردن، تراجعاً من 649 ألفاً، و277 ألفاً في العراق، ارتفاعاً من 273 ألفاً، وأكثر من 156 ألفاً في مصر، ارتفاعاً من نحو 154 ألفاً.

وبحسب المفوضية، عاد أكثر من 400 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم من هذه الدول، منذ عام 2016 وحتى نهاية الشهر الماضي، وبلغ الرقم ذروته في عام 2019 (نحو 95 ألفاً)، قبل تراجعه العام الماضي إلى 38 ألف عائد.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك