جعجع يقود حملة ضد اللاجئ السوري في لبنان… اعتصام في بروكسل للضغط على الأوروبيين

جعجع يقود حملة ضد اللاجئ السوري في لبنان… اعتصام في بروكسل للضغط على الأوروبيين

جعجع يقود حملة ضد اللاجئ السوري في لبنان… اعتصام في بروكسل للضغط على الأوروبيين

 

في خطوة تهدف إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن قضية اللاجئين السوريين، دعا حزب “القوات اللبنانية” بقيادة سمير جعجع إلى تنظيم اعتصام في بروكسل.

ومن المتوقع أن يُقام هذا الاعتصام يوم الاثنين المقبل، ويركز على تسليط الضوء على ما يعتبره الحزب “مخاطر النزوح السوري في لبنان”.

أهداف الاعتصام وتفاصيله

يحمل الاعتصام عنوان “مخاطر النزوح السوري في لبنان: لتحرك عاجل”، ويهدف إلى حشد الدعم الشعبي للتأثير على سياسات الاتحاد الأوروبي تجاه اللاجئين السوريين.

أشار الحزب إلى أن الاعتصام سيُعقد أمام قصر العدل في بروكسل، داعيًا إلى مشاركة واسعة من أنصاره.

السياق السياسي والدوافع

تأتي هذه الدعوة في ظل تصاعد التوترات في لبنان حول وجود اللاجئين السوريين. سمير جعجع، زعيم حزب “القوات اللبنانية”، كان قد أدلى بعدة تصريحات في الأسابيع الأخيرة، محذرًا من “الخطر الوجودي” الذي يشكله وجود السوريين في لبنان.

يتماشى موقف جعجع مع مواقف بعض السياسيين اللبنانيين الآخرين الذين يدعمون سياسات الحكومة السورية.

ردود الفعل الدولية والمحلية

أكدت منظمات حقوق الإنسان، أن سوريا لا تزال غير آمنة، وأن اللاجئين العائدين يواجهون مخاطر كبيرة تشمل التعذيب والعنف الجنسي والاختفاء القسري.

السياسات التقييدية وتأثيرها

هذا وتعتمد الحكومة اللبنانية سلسلة من السياسات التي تهدف إلى الضغط على اللاجئين للعودة إلى سوريا، بما في ذلك القيود على الإقامة والعمل والتنقل.

حيث ان هذه السياسات تثير مخاوف بشأن حرية اللاجئين في اتخاذ قراراتهم بشأن العودة، مما دفع المنظمات الدولية إلى التحذير من خطورة هذه الإجراءات.

يرى مراقبون بأن قضية اللاجئين السوريين في لبنان، تظل واحدة من الأكثر تعقيدًا وحساسية على الساحة اللبنانية، بين الدعوات السياسية المتشددة والمخاوف الحقوقية الدولية، يبقى مصير آلاف اللاجئين معلقًا بانتظار حلول شاملة وعادلة.

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك