لبنان يستعد لطرح موقف “جديد وحاسم” بشأن الوجود السوري في بروكسل

لبنان يستعد لطرح موقف “جديد وحاسم” بشأن الوجود السوري في بروكسل

لبنان يستعد لطرح موقف “جديد وحاسم” بشأن الوجود السوري في بروكسل

 

تجهز وزارة الخارجية اللبنانية ورئاسة الحكومة بيانًا رسميًا سيُدلي به وزير الخارجية عبد الله بوحبيب خلال المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة والذي ينظمه الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل المزعم عقده يوم غدٍ في 27 من الشهر الجاري.

 

وأفاد مصدر رسمي لصحيفة “الشرق الأوسط” أن الموقف اللبناني سيكون هذه المرة “حاسمًا”، إذ دخل لبنان منذ أكثر من شهر في “مرحلة جديدة من مقاربة ملف الوجود السوري”، مطالبًا المجتمع الدولي بالتجاوب مع الخطوات العملية التي اتخذتها الحكومة والأجهزة الأمنية لتسريع عودة السوريين إلى بلادهم.

 

وأضاف أن مدير الأمن العام بالإنابة إلياس البيسري، سبق وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، إلى بروكسل، بهدف عقد لقاءات مع مسؤولين أوروبيين لوضعهم في صورة الموقف اللبناني الرسمي، سعياً إلى تجاوب سريع مع الخطوات اللبنانية.

وكشفت الصحيفة أن كلمة لبنان سترتكز بشكل أساسي على «مقررات مجلس الوزراء بشأن ملف النزوح التي اتُخذت في أبريل (نيسان) 2023، وإلى التوصيات التي صدرت مؤخراً عن مجلس النواب اللبناني»، وستشدد على أن «لبنان بلد عبور لا بلد لجوء»، وعلى «وجود وجهات آمنة داخل سوريا يمكن إعادة السوريين إليها، ووجوب تقديم المساعدات المالية مباشرة للعائدين إلى الداخل السوري لا إلى الموجودين داخل لبنان».

 

وأضافت أنها ستعلن رفض لبنان المطلق ربط العودة بالحل السياسي للأزمة السورية، وستشدد على وجوب إزالة كل العوائق القانونية (قانون قيصر) وغير القانونية التي لا تزال تؤخر إنجاز العودة.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك