مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع “الكبتاغون2” المتعلق بسوريا

مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع “الكبتاغون2” المتعلق بسوريا

مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع “الكبتاغون2” المتعلق بسوريا

 

وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي على قانون الكبتاغون 2 لمنع تدفق المخدرات من سورية.

 

وصوت 410 نواب لصالح المشروع، بينما عارضه 13 عضواً (ثلاثة من الحزب الجمهوري، و10 من الديمقراطي، بينهم النائبة من أصل فلسطيني رشيدة طليب، وزميلتها من أصل صومالي إلهان عمر).

 

ويهدف مشروع القانون إلى منح الحكومة الأمريكية صلاحيات جديدة وموسعة، لفرض عقوبات على حكومة دمشق و”حزب الله” اللبناني وشبكاتهما، وجميع من ينشط أو ينخرط بالاتجار في “الكبتاغون”.

 

وأصدر النائب “فرينش هيل” وهو عراب مشروع القانون بياناً، الأربعاء، قال فيه إن مشروع القانون الجديد يفرض عقوبات جديدة فيما يتعلق بالإتجار غير المشروع بالكبتاغون في سوريا والمرتبط بالحكومة السورية.

 

كما أشار في بيانه الى ان استراتيجيته المطلوبة التي بدأتها الحكومة الأمريكية لمحاربة انتاج الحكومة السورية للكبتاغون وتهريبه لا تزال في مراحلها الأولى فقط. ونحن بحاجة إلى فرض عقوبات محددة تستهدف بشكل مباشر الأفراد والشبكات المرتبطة بهذه التجارة”.

 

ويطالب مشروع القرار بفرض عقوبات على كل من يشارك في تجارة الكبتاغون في سوريا ويستفيد من عائداتها.

 

ويشير القانون إلى ضلوع مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة السورية بتصنيع وتجارة المخدرات، معتمدين في ذلك على جماعات مسلحة كحزب الله اللبناني.

وطالب المشروع الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم تقرير، في مدة لا تتجاوز 180 يوماً من تاريخ سن القانون، يوضح استيفاء شخصيات معينة معايير فرض العقوبات بموجب القانون.

وحدد القانون أسماء كل من ماهر الأسد وعامر خيتي وعماد أبو زريق ومحمد آصف عيسى شاليش وطاهر الكيالي وعبد اللطيف حميدة ومصطفى المسالمة، المرتبطون بالحكومة السورية، لفرض عقوبات عليهم خلال 30 يوماً من تقديم التقرير.

 

 وهذا القانون مكمل لقانون الكبتاغون 1 الذي أقره الكونغرس الأمريكي 2022، ويهدف لإتمام الجهود التشريعية التي انطلقت بدعم من الجالية السورية ـ الأمريكية قبل أعوام.

وبات ملف تجارة المخدرات في سوريا ملحاً بسبب ضخامة التصنيع والتهريب من سوريا باتجاه عدة دول، لا سيما الأردن ومنها للخليج العربي.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

Previous post

الإدارة الذاتية توضح حقيقة السوريين المرحلين من العراق وتفند إشاعات الترحيل القسري

Next post

استقرار جزئي بسعر الليرة وارتفاع للذهب في تداولات يوم الأربعاء 17/4/2024 سعر الصرف الجديد لليرة السورية مقابل الدولار والذهب الليرة اليوم اسعار صرف العملات الأجنبية والذهب مقابل الليرة السورية النشرة الاقتصادية وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك