هولندا تخصص 140مليون يورو لدعم لبنان وجلسة برلمانية مرتقبة لبحث ملف اللاجئين

هولندا تخصص 140مليون يورو لدعم لبنان وجلسة برلمانية مرتقبة لبحث ملف اللاجئين

هولندا تخصص 140مليون يورو لدعم لبنان وجلسة برلمانية مرتقبة لبحث ملف اللاجئين

 

أعلنت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت أن بلادها خصصت 140 مليون يورو لدعم لبنان في السنوات الأربع المقبلة. وقد أعربت عن تقديرها الكبير للبنان، “بالرغم من العبء الكبير الذي يتحمله لاستضافة العدد الأكبر من اللاجئين السوريين”، وسط جدل كبير في الوسط اللبناني حول النازحين السوريين، وسجالات داخلية على خلفية هبة المليار دولار من الاتحاد الأوروبي للبنان.

 

وقالت الوزيرة الهولندية، بعد لقائها وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، في بيروت، أمس، إنها تتفهم أن استضافة اللاجئين السوريين “تنعكس كثيراً على لبنان وشعبه”.

وأضافت أن هولندا “تدعم الجيش اللبناني الذي يعمل على تثبيت الاستقرار، كما تدعم إعادة بناء القطاع الخاص في لبنان الذي يسهم في تنمية البلد، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وقد خصصت هولندا مبلغاً قدره 140 مليون يورو للسنوات الأربع المقبلة”.

وجاءت المساعدة الهولندية مع استمرار الجدل في لبنان حول إعلان الاتحاد الأوروبي تقديم مليار يورو كمساعدات إلى لبنان على مدى أربع سنوات، وسط اتهامات لحكومة تصريف الأعمال بتلقي “رشوة” أوروبية لإبقاء اللاجئين السوريين، الأمر الذي رفضه رئيسها نجيب ميقاتي.

 

فيما كشفت مصادر لبنانية مطلعة عن توجه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إلى الموافقة على عقد جلسة نيابية عامة لمناقشة ملف اللاجئين السوريين في لبنان.

 

وكان قد دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى عقد هذه الجلسة “من أجل وقف الاستغلال السياسي الرخيص في هذا الملف على حساب المصلحة العامة”.

النائب اللبناني قاسم هاشم أكد أن الدعوة تحتاج إلى “دراسة متأنية” وأن المجلس لديه حق مناقشة هذا الموضوع الحساس، خاصة في ظل وجود شبه إجماع وطني على ضرورة معالجته.

 

وجاءت دعوة ميقاتي، على خلفية انتقادات واتهامات لحكومة تصريف الأعمال، بتلقي “رشوة” أوروبية لإبقاء اللاجئين السوريين في لبنان، عقب إعلان الاتحاد الأوروبي، تقديم مليار يورو كمساعدات إلى لبنان على مدى أربع سنوات.

وأعرب النائب اللبناني عن استغرابه من اعتبار البعض، مبلغ المليار يورو “رشوة”، معتبراً أن المبلغ “زهيد ولا يستحق الوقوف عنده، وهو أصلاً ليس إلا جزءاً من حق لبنان بعد أعباء تكبدها نتيجة اللجوء”.

من جانبه قال سمير جعجع في بيان: «موقفنا من مسألة الوجود السوري غير الشرعي في لبنان موقف ثابت ومبدئي وسيادي ولا يتبدّل مع مليار يورو أو عشرات المليارات، ولا يتغيّر مع طلب أو تمنٍّ دولي، فكل ما هو غير شرعي لا يمكن استمراره على الأرض اللبنانية، وهذا الأمر غير قابل للبحث، والقابل للنقاش فحسب هو المساعدة في ترحيلهم لا المساعدة في بقائهم بلبنان».

 

وأضاف جعجع: «بعدما وجدنا ولمسنا أن من حكم وتحكّم لسنوات، تقاعس عن تحمُّل مسؤولياته ولم يُقدم على أي خطوة عملية خارج المزايدات السياسية، بدأنا مجموعة تحركات على الأرض مع البلديات والإدارات والوزارات المعنية».

وتابع في البيان: «نحن مستمرون في كل ما نقوم به حتى إخراج آخر مهاجر غير شرعي من لبنان، وما بدأناه لن يتوقّف لا مع تمنيات دولية ولا مع مليارات أممية، لأنه لا أولوية تعلو على أولوية الهوية اللبنانية والسيادة اللبنانية والأمن اللبناني».

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك