وفاة محمد فارس رائد الفضاء السوري بعد وعكة صحية ألمت به مؤخراً

وفاة محمد فارس رائد الفضاء السوري بعد وعكة صحية ألمت به مؤخراً

وفاة محمد فارس رائد الفضاء السوري بعد وعكة صحية ألمت به مؤخراً

 

توفي الشخصية السورية المشهورة اللواء السوري محمد فارس، مساء أمس الجمعة، في مستشفى بمدينة غازي عنتاب بجنوب تركيا، بعد تعرضه لأزمة صحية قبل أيام، عن عمرٍ ناهز 73 عاماً.

 

ومحمد فارس (من مواليد حلب عام 1951) أول رائد فضاء سوري وثاني رائد فضاء عربي بعد السعودي سلطان بن سلمان، ونال شهرة كبيرة على الصعيد السوري والعربي والدولي بعدما صعد إلى الفضاء في رحلة مشتركة مع الاتحاد السوفيتي عام 1987.

وكان صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفياتي في مركبة “سويوز M3” للمحطة الفضائية “مير” في تاريخ الـ22 من يوليو (تموز) 1987.

 

وفي تصريحات لوسائل إعلام، أكد أحد المقربين من اللواء السوري وفاته، وقال إنه كان قد أصيب بوعكة صحية منذ نحو ثلاثة أسابيع، وأضاف أن الوعكة الصحية ألمت به بعد مضاعفات عمل جراحي في شرايين القلب.

 

وكان فارس طياراً مقاتلاً على الطائرة “ميغ 21″، كما كان مدرباً للطيران، قبل أن يتم اختياره لتمثيل سوريا إلى الفضاء الخارجي.

 

انتقل للعيش في تركيا مع اندلاع الأزمة السورية عام 2011، بعد تبنيه مطالب الثورة ودعمه مطالب السوريين الثائرين آنذاك، ليتعرض لمضايقات أمنية دفعته لمغادرة البلاد، ومنحته أنقرة الجنسية التركية في وقت لاحق.

 

ونعى صحافيون وسياسيون سوريون فارس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتبوا عن مناقبه وتحدثوا عن الذكريات المرتبطة به، لا سيما أنه كان أول سوري يصعد إلى الفضاء والوحيد.

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

 

 

 

شارك الخبر على التواصل الاجتماعي :

إرسال التعليق

ربما تكون قد فاتتك